نبتكر لـ "نتميز"

في ظل غياب الحلول لتحديات الاستدامة حتى الآن، فإننا نواصل بحثنا عن مبدعين وخبراء يمكنهم تقديم العون في هذا المجال. وقد أدى النمو السكاني والتنمية الاقتصادية مع التوسع الحضري السريع في المناطق الفقيرة بالمياه العذبة إلى التوجه لاستخدام حلول تحلية المياه التي تسبب إنتاج مخلفات من المحلول الملحي.

وتعاني منطقة الشرق الأوسط شحاً في موارد المياه العذبة الطبيعية، الأمر الذي سبب وجود هذا العدد الهائل من محطات تحلية المياه في المنطقة، وإنتاجها أكثر من نصف مخلفات المحلول الملحي الناتج عن عملية التحلية عالمياً. وهنا يكمن التحدي الأكبر في إدارة هذه المخلفات بطريقة مستدامة واقتصادية.

التمرير إلى الأسفل

قادنا طموحنا في بناء وجهة سياحية فاخرة ترسي معايير جديدة في الاستدامة، إلى إطلاق مسابقة "نبتكر لنتميّز" في أبريل 2019، وهي مسابقة دولية مخصصة للأكاديميين والعلماء والمهندسين وقطاع صناعة المياه، للتوصل إلى حلول مبتكرة للتحدي الذي يواجهه المجتمع العلمي منذ وقت طويل في إدارة تصريف مخلفات المحلول الملحي الناتج عن تحلية المياه بطريقة مستدامة.

وفي نوفمبر 2019، تم الإعلان عن أسماء الفائزين الثلاثة في المسابقة خلال حفل خاص أقيم على هامش معرض "أكواتك أمستردام"، حيث نال كل من الفائزين جائزة قدرها 10 آلاف دولار لتمويل أبحاثهم.