English

وجهة ذكية ومستدامة

في إطار الأعمال التحضيرية الأولية الخاصة بالمشروع، حرصت شركة البحر الأحمر للتطوير على اتباع أقصى قدر من الدقة لقياس تأثير المشروع على البيئة، واستخدمت في هذا المجال أسلوب المسح البحري، وذلك من خلال إجراء محاكاة حاسوبية لقياس تأثير المشروع بأقصى قدر من الدقة على البيئة.

وسيعتمد الموقع على نظام ذكي لإدارة ومراقبة التأثير البيئي لعمليات التطوير الجارية، بالإضافة إلى إدارة حركة الزوار لحماية الوجهة من "السياحة المفرطة"، وضمان توفير تجربة سهلة ومريحة طوال فترة إقامتهم في الوجهة.

التمرير إلى الأسفل

تؤمن شركة البحر الأحمر للتطوير، بقدرة السياحة - إذا ما أُحسن استغلالها - على تلبية احتياجات البيئة المستدامة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تعمل الشركة على تحقيق الريادة في مجال البيئة المستدامة على مستوى العالم، وذلك من خلال استحداث معايير جديدة للتنمية المستدامة، وحماية البيئة والمحافظة عليها، وتوفير فرص للمجتمع المحلي، وحماية هذا المورد الطبيعي الثمين ليبقى حاضراً للأجيال المقبلة.

وبالتأكيد، سيتم الاستفادة من الدروس المستقاة جراء تطبيق التقنية الذكية على التنمية المستدامة في المشروع، ومشاركتها مع الآخرين أملاً في إلهام وجهات سياحية أخرى في العالم، والاستفادة منها في عملية تحسين وحماية الأنظمة البيئية الهشة في العالم.

لعبت عملية التخطيط المساحي البحري التي قامت بها شركة البحر الأحمر للتطوير دوراً مهماً في إنجاز التصور الأولي للمخطط العام، والتي توقعت تحقيق زيادة في قيمة التنوع البيئي في منطقة المشروع عبر تعزيز التنوع البيولوجي للموائل الطبيعية بما في ذلك أشجار المانغروف، والأعشاب البحرية، والشعب المرجانية، والغطاء النباتي.

وستقوم المستشعرات البيئية التي تم وضعها في الوجهة بمراقبة ورصد التأثير البيئي، والعمل على توفير التغذية الراجعة للمياه.

وبصفة المشروع جهة عمل، من المنتظر أن يوفر 35 ألف وظيفة مباشرة عند اكتمال تنفيذه عام 2030، وسيدعم عدداً مكافئاً من الوظائف في المجتمع من خلال توليد الفرص الاستثمارية للشركات المحلية، ورواد الأعمال، والصناعات الداعمة الأخرى، ليصل المجموع العام إلى نحو 70 ألف وظيفة.

السياحة المتجددة

نعمل حالياً على تطوير إطار تنظيمي يتضمن سياسات واستراتيجيات مبتكرة تساعدنا على الوفاء بتعهداتنا الطموحة في جوانب الاستدامة والتجدد. ويشمل ذلك تنظيم مصائد الأسماك، وإبعاد الكائنات المفترسة من الموقع، وإنشاء المحميات، وتوسيع رقعة الموائل النباتية والمائية لتعزيز التجدد وعزل الكربون.

استثمرت الشركة بشكل كبير في أساليب البناء المبتكرة مثل التصنيع خارج موقع المشروع، عدا عن استخدام منتجات ومواد مستدامة مثل الخرسانة الخضراء.

المبادئ

الاعتماد على الطاقة المتجددة كلياً

75% من مباني الموقع حاصلة على شهادة LEED

تحقيق زيادة في قيمة التنوع البيولوجي بنسبة تصل حتى 30%

عدم تطوير 75 % من جزر الوجهة

تطوير أقل من 1% من إجمالي مساحة المشروع (28,000 كيلومتر مربع)

اعتبار 9 من الجزر كمناطق ذات قيمة بيئية عالية