أدوات الرقابة الداخلية

إحدى الممارسات الرائدة لتحقيق الحوكمة الرشيدة

تحميل مجموعة الأدوات

 

التمرير إلى الأسفل

إرساء أفضل معايير الحوكمة

نطمح في شركة البحر الأحمر للتطوير لحماية البيئة الطبيعية وتعزيزها في إطار التزامنا بأن نكون الوجهة السياحية المتجددة الأكثر طموحاً في العالم. وللمضي قدماً في تحقيق ذلك وفقاً لأعلى المعايير، بادرنا بتطوير مجموعة متينة من مبادئ الحوكمة.

ومع استعدادنا لاستقبال أول ضيوف الوجهة في نهاية عام 2022، اعتمدنا نهجاً شاملاً لتفعيل الحوكمة عبر جميع مراحل تطوير أعمال الشركة، ابتداءً من مرحلة البناء ووصولاً لإدارة الشراكات مع مشغلي الأصول المخصصة للضيافة. لا نقف عند حدود الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية المحلية فحسب، بل إننا نسعى لتوسيع آفاقنا والتفوق عبر تبنّي ممارسات عالمية رائدة في مجال الحوكمة.

كما التزمنا بأطُر عمل ومتطلبات عالمية لإعداد التقارير بحيث أن لا تقف عند الالتزام بالمتطلبات القانونية، بل تتخطى ذلك لضمان استدامة التطوير وتحقيق قيمنا الرئيسية المتمثلة في: المساءلة، والشفافية، والعدل، والمسؤولية.

دعم مبادئ الحوكمة الرشيدة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

تمكين تطبيق أفضل ممارسات الرقابة الداخلية

توفير الإرشادات حول تطبيق مجموعة أدوات الرقابة الداخلية ومراحلها المختلفة

تهدف مجموعة أدوات الرقابة الداخلية الخاصة بنا إلى مساعدة الجهات المختلفة في تطبيق أفضل المنهجيات والممارسات الرائدة لتحقيق الحوكمة الرشيدة.

وتقدم هذه المجموعة إرشادات ونماذج وأدوات وخارطة طريق يمكن تطبيقها خطوة بخطوة عبر مختلف عناصر الحوكمة وخلال مراحل تطور الجهات والمشاريع المختلفة.

وقد قمنا في شركة البحر الأحمر بتطوير واعتماد مجموعة أدوات الرقابة الداخلية وسنواصل اتباعها والعمل بها، حيث أننا نفخر الآن بمشاركتها لمنفعة الجميع.

تحميل أدوات الرقابة

بول سوبل

رئيس منظمة كوسو (COSO)

إن مجموعة أدوات الرقابة الداخلية لشركة البحر الأحمر للتطوير سهلة الاستخدام والمتابعة بشكل مثير للإعجاب.

قام فريق البحر الأحمر بإعداد دليل شامل وبسيط يساعد في تنظيم ممارسات الحوكمة من خلال تبني الإطار المتكامل للرقابة الداخلية الصادر عن كوسو (COSO) كأساس لمجموعة أدوات الرقابة الداخلية، وسيساعد نشر هذا الدليل الجهات المختلفة في اعتماد نهج حوكمة قائم على المبادئ يمكن تطبيقه في تطوير وإدارة ومراقبة ضوابطها الداخلية.

معالي د. ماجد القصبي

وزير التجارة
عضو مجلس الإدارة

تعد الحوكمة عامل رئيسي للتمكين وحجر أساسٍ لرؤية المملكة العربية السعودية الطموحة 2030. وقد نالت مجموعة أدوات الرقابة الداخلية التي تم إعدادها وتنفيذها من قبل شركة البحر الأحمر للتطوير إعجابي. تهدف مجموعة الأدوات هذه إلى مساعدة الجهات المختلفة على تطوير وتعزيز ممارسات الحوكمة والمخاطر والالتزام بما يتماشى ويعزز الالتزام بالأنظمة واللوائح المعمول بها محلياً، وأفضل الممارسات العالمية الرائدة في ذات المجال. كما آمل أن أرى اقتداء المزيد من الجهات المختلفة تطبيق ممارسات حوكمة كهذه.

معالي الأستاذ ماجد الحقيل

وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان
عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة

إنّ تطبيق ‫شركة البحر الأحمر للتطوير، لأفضل ممارسات الرقابة الداخلية، وإرساءها لمعايير حوكمة عالمية ومن ثمّ إتاحتها، خطوةٌ تستحق الإشادة فعلاً، فهي تعكس مسؤوليتها تجاه تحسين ممارسات الحوكمة في المملكة. جهودٌ ملموسة شهِدناها خلال فترة عمل الفريق على تطوير المنهجيات، نفخر بنقلها وتحقيق مبدأ مشاركة المنفعة من خلالها.

معالي د. فهد تونسي

أمين عام وعضو مجلس الإدارة

بصفتي الأمين العام لشركة البحر الأحمر للتطوير، وحيث تتمثل إحدى مسؤولياتي في ضمان تزويد المساهمين ومجلس الإدارة بالتقارير اللازمة حيال ممارسات الحوكمة في الشركة، وبما يكفل وجود الضوابط والآليات الفعالة والملائمة، عليه فقد عملنا على إعداد عدد من أدوات الرقابة الداخلية الشاملة، تحقيقاُ لدعم مهمتنا في هذا الجانب. في ضوء ذلك، يسعدنا مشاركتكم مجموعة الأدوات هذه والتي تم تطبيقها والتأكد من فعاليتها، وذلك لدعم الجهات الأخرى في جانب الحوكمة الخاصة بهم ولتحسين ممارسات الحوكمة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، إذ نؤمن أن تطور وتقدم حوكمة الجهات المختلفة في المملكة العربية السعودية يسهم بشكل أفضل في تحقيق اقتصادٍ أكثر استدامة على المدى البعيد.

جون باغانو

الرئيس التنفيذي

يتمحور عملنا في شركة البحر الأحمر للتطوير حول الحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزيزها، في ذات الوقت الذي نعمل فيه جاهدين على تطوير معايير السياحة المستدامة والمتجددة. وهذا النهج المتجدد يشمل الجوانب البيئية والمجتمعية والاقتصادية. ولتحقيق ذلك وضعنا لأنفسنا أهدافاً طموحة ومساراً واضحاً للنجاح. وتوضح معايير الحوكمة التي نتبناها مدى تركيزنا على الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لنا، وأؤمن بأن لمجموعة أدوات الرقابة الداخلية هذه دوراً هاماً في نجاح مختلف الجهات الأخرى على مستوى المملكة.

د. مريم فيكتشلو

رئيس الحوكمة

إن الحوكمة الرشيدة هي أكثر من مجرد الالتزام بمجموعة من الأنظمة والتشريعات. فهي تربط جميع أقسام وإدارات جهة معينة مع بعضها البعض بصرف النظر عن أولويات كلٍّ منها على حدة، من خلال ضمان التزام الجميع بالمعايير الأخلاقية ذاتها. وبحكم تجربتنا في هذا المجال نرى بأنه على جميع الجهات المختلفة أن تَـنظر إلى الحوكمة ليس فقط باعتبارها فرصة لتحقيق النجاح بل لإثبات إدارة أعمالها بشكل مسؤول. في ضوء ذلك يسرّني أن أشارككم مجموعة أدوات الرقابة الداخلية الخاصة بنا.