English

غرفة الأخبار

مشروع البحر الأحمر: إعلان أسماء الفائزين في مسابقة "نبتكر لنتميز"

Wednesday, 13.11.2019
سيحصلون على دعم شركة البحر الأحمر للتطوير لتنفيذ أفكارهم في مجال إدارة تصريف المحلول الملحي

كشفت شركة البحر الأحمر للتطوير وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عن أسماء الفائزين الثلاثة في مسابقة "نبتكر لنتميّز" العالمية، التي تهدف للتوصل إلى حلول مبتكرة لإدارة تصريف مخلفات المحلول الملحي الناتج عن تحلية المياه، في محاولة لمواجهة واحدة من أكبر التحديات البيئية التي تؤثر على المنطقة والعالم.

 

وحصل على جائزة أفضل فكرة مجموعة من الخبراء ضمت كل من "سيباستيان كاستانو (كولومبيا)، وشيهان لو (الصين)، وإنداه بوسبيتا (إندونيسيا)، ونوران بهجت (مصر) من أكاديمية ويتسوس في هولندا"، وذلك نظير مساهمتهم بحلول "قولبة المستقبل بالملح"، حيث اقترحوا استخدام التكنولوجيا لإعادة تدوير المحلول الملحي وصنع مواد بناء صديقة للبيئة.

كما حصل كل من "سارة المحفوظ (المملكة العربية السعودية)، والأستاذ نور الدين غفور من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)"، على جائزة، وذلك نظير مساهمتهما ببحث خاص بعنوان: "من البحر الأحمر إلى الميت: المحلول الملحي ينقذ البحر الميت"، حيث اقترحا نقل المحلول الملحي من البحر الأحمر إلى البحر الميت، ومثلهما حازت "ماريا نافا أوكامبو" على جائزتها لمساهمتها في بحث تضمن حلاً يهدف إلى "تحسين جودة المحلول الملحي باعتماد تقنية إزالة الحبيبات"، واعتمدت في فكرتها على تحليل المحلول الملحي إلى مكوناته الأصلية لإعادة استخدامها في مجالات أخرى.

تعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو: "تتمحور أهمية تطوير إدارة المحلول الملحي الناتج عن عملية تحلية المياه بطريقة مستدامة وقابلة للتطبيق التجاري بضخامة مردودها للملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي بشكل عام". وأضاف: "تفخر شركة البحر الأحمر للتطوير بالعمل مع مفكرين طموحين يشاركوننا التزامنا بالاستدامة البيئية وإيجاد حلول للتحديات القائمة منذ فترة طويلة".

وأضاف: "لاقت المسابقة تفاعلاً عالمياً مبهراً، ونتطلع إلى بدء العمل الفعلي والتعاون مع الفائزين لتحديد الطرق الممكنة وتجسيد أفكارهم إلى واقع ملموس".

من جانبه، قال مدير مركز تحلية وإعادة استخدام المياه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البروفيسور يوهانس فرووينفيلدير: "لقد ذُهلّت لجنة تحكيم المسابقة بالمستوى العالي للمشاركين، وفازت الأفكار المبتكرة التي قدمت حلولاً استثنائية قادرة على إحداث تغيير ملموس في معالجة مشكلة تصريف المحلول الملحي".

وبلغ عدد المشاركات في المسابقة من جميع أنحاء العالم "125" فكرة. وبعد إجراء عملية تقييم شاملة، تم اختيار خمسة مرشحين لتقديم أفكارهم في معرض "أكواتك أمستردام"، وتلا ذلك، قيام لجنة من خبراء القطاع ومتخصصين في مجال تحلية المياه اختيار المشاركات الثلاث الفائزة، حيث حصل كل فائز على جائزة نقدية بقيمة "10" آلاف دولار، بالإضافة إلى إمكانية تطبيق أفكارهم بدعم من شركة البحر الأحمر للتطوير.

يذكر أن شركة البحر الأحمر للتطوير، أعلنت أسماء الفائزين في مسابقة "نبتكر لنتميز" التي أطلقتها في شهر أبريل 2019، خلال حفل خاص أقيم على هامش معرض "أكواتك أمستردام"، وحضره نخبة من الأكاديميين والعلماء والمهندسين، بالإضافة إلى متخصصين في قطاع صناعة المياه.