الكاتب

رائد البسيط

رئيس البيئة والاستدامة

انضم رائد البسيط إلى شركة البحر الأحمر للتطوير ومشروع البحر الأحمر في نوفمبر عام 2018،  هذا وانضم لاحقاً إلى أمالا في 2021، حاملاً خبرته المهنية الممتدة لــ 19 عاماً في الإدارة البيئية من خلال عمله في عدد من الكيانات الإقليمية والعالمية المعروفة. لطالما كان رائد شغوفاً بحماية البيئة وتعزيزها، وقد أتاحت له شركة البحر الأحمر للتطوير  وأمالا فرصة فريدة من نوعها ليكون جزءاً من الفريق الذي سيعمل على التنمية المستدامة لإحدى أجمل المناطق في المملكة العربية السعودية. 

خلال فترة عمله في شركة البحر الأحمر وأمالا حالياً، طوّر رائد فريقاً عالمياً من نخبة الخبراء وكذلك عمل على تطوير نظام للإدارة والحوكمة البيئية فريداً من نوعه والمصمم خصيصاً للدمج بين المحتوى المستدام بيئياً وخطط تطوير المشاريع العالمية. وعلى سبيل المثال مشاركته في قيادة أكبر محاكاة حاسوبية في مجال التخطيط المساحي البحري على الإطلاق في المملكة العربية السعودية، تطوير نظام ومنصة شاملة لاشراك أصحاب المصلحة، والتطوير المؤسسي لجهود التوعية التعليمية ومواءمتها مع أفضل الممارسات العالمية (بما في ذلك مبادئ خط الاستواء ومبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة)، وتطبيق الحلول العملية المتكاملة لمعالجة تعقيدات الخدمات المتعلقة بالنظم البيئية في تصميم المشروع، والبناء والتشغيل، وتكامل الالتزامات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

ويحمل رائد درجة الماجستير في علوم إدارة السلامة والبيئة من الجامعة البحرية العالمية في السويد والتي تم تأسيسها ضمن إطار المنظمة البحرية الدولية (وكالة خاصة تابعة للأمم المتحدة). كما أنه حاصلٌ على درجة البكالوريوس من جامعة سولنت بالمملكة المتحدة. 

يقدم رائد مفهوماُ خاصاً به بالممارسات الثقافية والدولية على اعتبار أنه عمل في المملكة العربية السعودية وخارجها، في مجال التطوير البيئي في السعودية. يؤمن رائد بأهمية التطوير المستمر في مجال البيئة والاستدامة، وبأهمية التحلي بالجرأة لدمج الابتكار في تصميم الحوكمة والتصميم التنظيمي. وهو شغوفٌ بتحسين جهودنا ومعاييرنا لتحقيق طموحنا بأن تكون شركة البحر الأحمر للتطوير الرائدة عالمياً في البيئة والاستدامة عبر كل مراحل التخطيط والبناء والتشغيل. ويعتقد جازماً بأنه بإمكاننا تطوير هذا القطاع في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ورفع سقف إنجازاتنا خلاله عبر إرساء معايير جديدة  في التنمية المستدامة لتكون مشاريع ومنجزات الشركة مصدر إلهامٍ للوجهات السياحية عالمياً وضمان حماية البيئة الطبيعية وتعزيزها.